هل تتناول التين الشوكي؟

يحمي التين الشوكي القلب

يحتوي التين الشوكي على العديد من المكونات التي تجعل منه مفيد للغاية لصحة القلب. حيث تعمل الألياف الموجودة به على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم، كما أن البوتاسيوم الموجود في التين الشوكي يساعد على خفض ضغط الدك عن طريق زيادة إرتخاء الأوعية الدموية و تقليل الضغط على القلب و الأوعية الدموية. و بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على البيتالين، و هي مواد  تساعد على تقوية جدران الأوعية الدموية مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية. لذلك بشكل عام فإن التين الشوكي يساعد على منع الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية و السكتات الدماغية.

5- التين الشوكي يعمل كمضاد للسرطان

وفقاً للمجلة الأمريكية للتغذية، فإن التين الشوكي يحتوي على مستويات عالية من الفلافونويد و البوليفينول، و هي مواد تعمل كمضادات للأكسدة و تساعد في التخلص من الجزيئات الحرة قبل أن تسبب الضرر للخلايا السليمة في الجسم. و وجدت الإختبارات المعملية التي أجرت على الفئران بقيادة فريق من جامعة أريزونا أن التين الشوكي يمنع نمو الأورام السرطانية، و لكن مازالت هناك حاجة لإجراء بعض الدراسات للتأكد من تأثيره على الخلايا السرطانية.

6- التين الشوكي مضاد قوي للأكسدة

مضادات الأكسدة القوية الموجودة في التين الشوكي تساعد على حماية البشرة و تقلل من فرص التعرض للشيخوخة المبكرة، و تساعد على تحسين الرؤية و تمنع الضمور البقعي و تزيد من قوة و وظائف المخ. و اظهرت بعض الدراسات التي أجريت في ألمانيا أن التين الشوكي يحتوي على مستويات مرتفعة من التوكوفيرول و البيتا كاروتين، و كلاهما مفيد لصحة البشرة و العين. كما أن البولفينولات تساعد على منع الأمراض العصبية المختلفة التي تحدث بسبب الجزيئات الحرة.

7- يساعد التين الشوكي على فقدان الوزن

بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية، و السعرات الحرارية المنخفضة و الدهون المشبعة فإن التين الشوكي يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع و بالتالي فقدان الوزن. كما أن محتواه من الكربوهيدرت و الألياف تمنعك من الإفراط في تناول الطعام. هل سمعت عن رجيم التين الشوكي ؟ يمكنك أن تجرب رجيم التين الشوكي ايضا لتنحيف الوزن

8- يقلل التين الشوكي الإلتهابات

إستخدم التين الشوكي وكذلك زيت التين الشوكي قديماً موضعياً لعلاج الإلتهابات المختلفة في الجسم. كما تشير الدراسات إلى أن تناول التين الشوكي يساعد أيضاً على تقليل الإلتهابات في الجسم، خاصة في بعض الحالات الشائعة مثل إلتهاب المفاصل و النقرس و إلتهاب العضلات. كما يمكن أيضاً إستخدامه موضعياً للتخلص من التورم الناتج عن لدغات الحشرات.

بعض الآثار الجانبية للتين الشوكي

بالرغم من العديد من الفوائد الصحية للتين الشوكي، إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى بعض الآثار الضارة و التي تشمل :

  • إضطرابات المعدة و الإسهال و الإنتفاخ و الصداع هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً.
  • قد يسبب إلتهاب الأنف أو الربو بسبب الحساسية تجاهه.
  • قد يتداخل مع قدرة الجسم على إمتصاص بعض الأدوية بسبب خصائصه المدرة للبول.
  • لا تُنصح الحوامل و المرضعات بتناوله لأن ذلك قد يتعارض مع نمو الطفل.