القيمة الغذائية لأرز بسمتي العنصر الغذائي 100 غرامٍ من أرز بسمتي الطاقة 356 سعرة حرارية البروتين 6.67 غرام الدهون 1.11 غرام الكربوهيدرات 77.78 غرام الألياف 2.2 غرام الحديد 0.80 ملليغرام تمن أحمر بالدجاج مدّة الطهي 60 دقيقة تكفي لِ 5 أشخاص المكوّنات ثلاثة أكوابٍ من أرز بسمتي.

كيلو غرام من الدجاج. عشر حباتٍ من القرنفل. عشر حباتٍ من الهيل. ملعقة كبيرة من الملح. ملعقة كبيرة من البهار المشكل. عود من القرفة. ثلاث حبّات من اللومي. ثلاثة قرون من الفلفل الأخضر. أربعة فصوص من الثوم. بصلتان. نصف كوبٍ من زيت الذرة. ثلاث حبّات من البندورة. ثلاث ملاعق كبيرة من معجون البندورة. ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الأسود.

طريقة التّحضير وضع الزيت في قدر متوسط الحجم ثمّ وضعه على نار متوسطة الحرارة حتّى يتم تسخينه. إضافة الثوم والبصل إلى الزيت المسخّن وتقليبهما بملعقة حتّى ذبول البصل. إضافة اللومي والفلفل إلى البصل وتقليبهما بملعقة خشبية حتّى اكتسابهما اللون الذهبي. إضافة معجون البندورة إلى خليط القدر وتقليب الخليط حتّى جفافه قليلاً.

 

إضافة كلٍ من: الملح، القرنفل، الفلفل الأسود، الهيل، القرفة والبهار المشكل إلى خليط القدر وتقليب الخليط بملعقة خشبية حتّى تجانس المكوّنات. إضافة البندورة المفرومة إلى الخليط وتقليبه وتركه على النار حتّى يتكثف قليلاً. إضافة الدجاج إلى خليط القدر وغمره بالماء ثمّ تغطيته وتركه على نار متوسطة حتّى نضوج الدجاج. رفع الدجاج من القدر ووضعه في طبق جانباً وترك المرق يغلي بقوة.

إضافة التمن (الأرز) إلى مرق القدر وترك المرق يغلي لبضع دقائق. تغطية القدر ثمّ تخفيف النار تحته وترك التمن على نار هادئة لمدّة ثلاثين دقيقة حتّى نضوجه تماماً. شوي الدجاج: وضع قطع الدجاج في صينية واسعة ثم مسحها بمعجون البندورة باستخدام ملعقة أو باليد ثمّ نثر بعض الكركم عليها. تسخين شواية الفرن وشوي الدجاج تحتها ثمّ إخراجها من الفرن ووضعها جانباً. التقديم: رفع التمن عن النار وصبّه في طبق التقديم ثمّ ترتيب قطع الدجاج المشوية فوقه وتقديمه مباشرة مع الزبادي أو السلطة.

التمن الأحمر بالرّوبيان مدّة الطهي 50 دقيقة تكفي لِ 4 أشخاص المكوّنات كوبان من أرز الوليمة. أربع وعشرون حبة كبيرة من الروبيان. كوبان من الماء أو المرق. ملعقة صغيرة ونصف من الملح. ملعقتان صغيرتان من معجون البندورة. ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الأسود. ملعقتان صغيرتان من الزنجبيل المفروم. ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من البابريكا. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الكمون. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح. ملعقة كبيرة من البهارات المشكلة. أربع ملاعق كبيرة من الزبدة أو زيت الذرة. نصف كوبٍ من حليب جوز الهند. أربعة فصوصٍ من الثوم المهروس. بصلة مفرومة ناعماً. قرنان من الفلفل الأخضر الحار المفروم. حبة كبيرة من البندورة، مقشّرة ومفرومة.

صورة ذات صلة

طريقة التّحضير تغسيل التمن من النشا جيداً بالماء ثمّ وضعه في وعاء وغمره بالماء الدافئة المملّحة وتركه منقوعاً لمدّة ثلاثين دقيقة. لف كل حبّة من حبات الروبيان حول نفسها لتكوين أرنب وتثبيت الذيل مع الرأس بعود خشبي. وضع كلٍ من: البابريكا، الكمون، الفلفل والملح في وعاء صغير وتقليب البهارات مع بعضها البعض جيداً ثمّ وضعها جانباً. تجهيز خليط الصلصة: تسخين الزيت في قدر متوسط الحجم على نار متوسطة. إضافة كلٍ من: الزنجبيل، البصل والثوم إلى الزيت وتقليب المكونات حتّى اكتسابها اللون الذهبي.

إضافة كلٍ من: معجون البندورة، الملح، البهارات، حليب جوز الهند، الفلفل الأخضر والبندورة إلى البصل والثوم في القدر وتقليب الخليط جيداً بملعقة خشبية. إضافة الروبيان إلى الصلصة في القدر ثمّ تغطية القدر وتركه على النار لمدّة من عشر دقائق إلى اثنتي عشرة دقيقة حتّى نضوجه. رفع الروبيان من الصلصة ووضعه في طبق جانباً. تصفية التمن من الماء وإضافته إلى الصلصة ثمّ إضافة المرق فوقه وتركه حتّى غليان المرق وبدئِه في التناقص. وضع الروبيان فوق التمن ثمّ تغطية القدر وتركه على نار هادئة لمدّة من عشرين دقيقة إلى خمس وعشرين دقيقة حتّى نضوج التمن. رفع التمن عن النار وصبه في طبق التقديم وترتيب قطع الروبيان فوقه ثمّ تقديمه.