تنظيف الأبواب الخشبية
يمكن تنظيف الأبواب الخشبية البنية باتباع الخطوات التالية:
[١] طريقة العمل:
تنظيف الأبواب من الغبار وخصوصاً في الجهة الخارجية، أو المعرضة للتلوث بفعل الجو باستخدم منفضة غبار، أو قطعة قماش جافة. غمس إسفنجة في مزيج مكوّن من الماء وسائل غسل الصحون وفرك الأبواب للتخلص من آثار البقع العالقة بها. استخدام فرشاة صغيرة كفرشاة الأسنان للوصول إلى الزوايا والشقوق الضيقة في الباب وتنظيفها.

غسل بقايا الصابون العالقة على الباب بالماء الساخن. تنظيف حواف الباب الخشبي، والإطار الخارجي بقطعة قماش نظيفة ورطبة، وتجفيفه فيما بعد بقطعة قماش جافة للتخلص من آثار الصابون. طرق العناية بالأثاث الخشبي يمكن الاهتمام والعناية بالأثاث الخشبي في المنزل باتباع النصائح التالية:[٢] طريقة العمل: مسح الأثاث الخشبي بقطعة قماش رطبة قليلاً لتسهيل إزالة الغبار والأوساخ. تجفيف الخشب الرطب بقطعة قماش جافة فور الانتهاء من مسحه بقطعة قماش مبللة بالماء، حتّى لا يتعفن الخشب. تنظيف البقع اللزجة العالقة بالخشب بوضع قطرة من سائل غسل الصحون على قطعة قماش، ثمّ فرك البقعة بلطف، وإن بقيت آثار للبقعة على الخشب، فيمكن مزج القليل من الماء مع سائل غسل الصحون ومسح الخشب فيها،

مع ضرورة تجنب نقع الخشب في الماء، وتجفيفه مباشرة. وضع قطعة من القماش المشمع لحماية الخشب وللمحافظة على لمعانه. وضع شمع شبه صلب (بدون سيليكون) على الأثاث الخشبي، وتركه لبضع دقائق. صقل الشمع بقطعة قماش نظيفة.
تنظيف البقع الملتصقة بالخشب يعتمد تنظيف البقع الملتصقة بالخشب على نوع الأوساخ، ومدى التصاقها فيه، لذا، يمكن اتباع الحيل التالية للتخلص من البقع على النحو الآتي:

[٣] المكوّنات: كمية بسيطة من الماء، إذ يمكن للماء تخفيف المواد اللاصقة العالقة بالخشب. ملعقتان كبيرتان من زيت التربنتين (الصمغ) مع أربعة لتر ونصف من الماء الساخن، أو أربع ملاعق كبيرة من زيت بذر الكتان المغلي.

طريقة العمل: إرتداء قفازات مطاطية. غمس قطعة قماش ناعمة في مزيج زيت التربنتين والماء الساخن، ومسح الخشب بها، إذ يعمل هذا الخليط على تنظيف بقع الأتربة، والزيوت، والأصباغ، والشمع العالقة به، أو يمكن استخدام زيت بذور الكتان المغلي لتنظيف البقع بشكل نهائي. تنظيف الأبواب الخشبية يمكن تنظيف الأبواب الخشبية البنية باتباع الخطوات التالية:

[١] طريقة العمل: تنظيف الأبواب من الغبار وخصوصاً في الجهة الخارجية، أو المعرضة للتلوث بفعل الجو باستخدم منفضة غبار، أو قطعة قماش جافة. غمس إسفنجة في مزيج مكوّن من الماء وسائل غسل الصحون وفرك الأبواب للتخلص من آثار البقع العالقة بها. استخدام فرشاة صغيرة كفرشاة الأسنان للوصول إلى الزوايا والشقوق الضيقة في الباب وتنظيفها. غسل بقايا الصابون العالقة على الباب بالماء الساخن. تنظيف حواف الباب الخشبي، والإطار الخارجي بقطعة قماش نظيفة ورطبة، وتجفيفه فيما بعد بقطعة قماش جافة للتخلص من آثار الصابون. طرق العناية بالأثاث الخشبي

يمكن الاهتمام والعناية بالأثاث الخشبي في المنزل باتباع النصائح التالية:[٢] طريقة العمل: مسح الأثاث الخشبي بقطعة قماش رطبة قليلاً لتسهيل إزالة الغبار والأوساخ.
تجفيف الخشب الرطب بقطعة قماش جافة فور الانتهاء من مسحه بقطعة قماش مبللة بالماء، حتّى لا يتعفن الخشب. تنظيف البقع اللزجة العالقة بالخشب بوضع قطرة من سائل غسل الصحون على قطعة قماش، ثمّ فرك البقعة بلطف، وإن بقيت آثار للبقعة على الخشب،

فيمكن مزج القليل من الماء مع سائل غسل الصحون ومسح الخشب فيها، مع ضرورة تجنب نقع الخشب في الماء، وتجفيفه مباشرة. وضع قطعة من القماش المشمع لحماية الخشب وللمحافظة على لمعانه. وضع شمع شبه صلب (بدون سيليكون) على الأثاث الخشبي، وتركه لبضع دقائق. صقل الشمع بقطعة قماش نظيفة. .