الظفر الناشب هو عبارة عن نمو الظفر ضمن الجلد المحيط بالإصبع ، حيث ينحني جانب الظفر نحو الأسفل وينغرز ضمن الجلد ، و في هذه الحالة قد يسبب بعض الأمراض و يعيق حركة الشخص ، و بالتالي يجب علاجه بطرق آمنة و صحية.

أسباب حدوث الظفر الناشب:
يرجع حدوث الظفر الناشب لعدة عوامل ، و التي من بينها إرتداء الأحذية الغير مناسبة للقدم ، التي تسبب ضغطاً إضافياً على الظفر ، كم أن الظفر الغير المشذب يكون أحد العوامل التي تؤدي لهذه الظاهرة ، و بالنسبة للأشخاص الرياضين فإن إرتداء الأحذية الضيقة يساعد على حدوث الظفر الناشب ، كما قد تسبب تشوهات القدم و الأصابع أيضاً تطبيق ضغط إضافي على الإصبع ، و هناك بعض الحالات الأخرى مثل تشذيب الأظافر كي تصبح قصيرةً جداً ، أو تدوير زوايا الظفر بدلاً من تركها حادة لتعبر فوق الجلد قد يسبب نمو الظفر نحو الأسفل و ضغطه على الجلد المحيط ، كما أن قص أو تمزيق زوايا الظفر قد يسبب أيضاً حدوث حالة الظفر الناشب ، و قد يولد بعض الأشخاص بأظافر منحنية لأسفل.

أعراض حدوث الظفر الناشب:
هناك بعض الأعراض التي يشعر بها الإنسان عند الإصابة بالظفر الناشب ، و منها ؛ الشعور بالألم عند القيام بالضغط على الإصبع ، و يتضمن أحد أو كلا جانبي الظفر ، حدوث التهاباً جلدياً حول الظفر ، تراكم السوائل (وذمة) في المنطقة المحيطة بالظفر ، فرط نمو الجلد حول ظفر الإصبع المصاب ، و في بعض الأحيان قد يُصاب الشخص بنزيف في إصبعه.

العناية المنزلية بالظفر الناشب:
يمكن علاج الظفر الناشب من خلال بعض الطرق المنزلية مثل ترطيب القدمين بماءٍ دافئ لأنه يخفف من الورم ، وضع قطن أو خيط سني أسفل الظفر و ذلك يساعد الظفر أن ينمو فوق الجلد بصورة طبيعية ، هذا بالإضافة إلى اختيار أحذية مناسبة لأصابع القدم.

علاج الظفر الناشب بالأدوية:
إذا فشل الشخص المصاب في التخلص من الظفر الناشب في المنزل ؛ يجب عليه أن يذهب للطبيب ، حيث يقوم الطبيب برفع الظفر الناشب عن الجلد باستخدام قطنة أو خيط سني ، أو يقوم بإزالة جزء من الظفر ، و في هذه الحالة قد يقوم الطبيب بتخدير المريض حتى لا يتألم ، و في حالة إصابة الأصبع بالعديد من الالتهابات ؛ فيقوم الطبيب بإزالة الظفر و النسيج الزائد المحيط به.

الوقاية من حدوث الظفر الناشب:
أولًا: يجب تشذيب الأظافر بصورة مستقيمة و فوق الجلد ، كما يجب تجنت تشذيب الأظافر بصورة منحنية ، حتى تكون مناسبة للحدود الأمامية مع الأصبع.

ثانيًا: يجب المحافظة على الأظافر بطول متوسط ، فإذا كانت قصيرة ستدخل في الجلد و تسبب مشكلة ، و سوف ينمو الجلد عليها و تصبح ظفر ناشب.

ثالثا: يجب ارتداء حذاء ملائم و مناسب للقدمين ، حيث يمكن للأحذية التي تطبق ضغطاً إضافياً على الأصابع أن تسبب اندخال الأظافر في الجلد المحيط بها.

رابعًا: يجب الحرص على ارتداء حذاء واق لأصابع القدمين ، و خاصة إذا كان العمل شاق و يجعل صاحبه يسير كثيرًا و لمسافات طويلة ، فإن الأحذية الواقية هي الأفضل له.

خامسًا: يجب على أي شخص أن يقوم بإجراء فحص للقدمين ، و خاصة إن كان هذا الشخص يعاني من مرض السكر ، فعليه أن يتابع حدوث أي تغيير في أصابع قدميه.