تنظيف الخزانات العلويّة والأدوات المثبتة
تُستخدم قطعة قماش مُبلّلة بالماء والصّابون لمسح أبواب الخزانات العلويّة والقطع الأخرى المثبتة على الجدران، بالإضافة لأي شئ آخر يُمكن للفرد مواجهته أثناء تفقده للجهة العلويّة من المطبخ، ويتبع ذلك تنظيف الأدوات المطبخيّة المثبّتة، كالميكرويف على سبيل المثال،


فيتم رش الجزء الداخلي من المايكرويف بمنظّف متعدّد الاستخدامات ويُترك لحوالي دقيقتين قبل مسحه،
أو يُمكن استبدال ذلك باستخدام قطعة قماش مبللة بمزيج مخفّف من الخل الأبيض والماء، وذلك في حال كانت القطعة التي يتم تنظيفها مصنوعة من
الفولاذ المقاوم للصدأ (بالانجليزية: Stainless steel)؛
فهذا يُساعد على التخلّص من أي بقع ناتجة عن البصمات.
[١] تنظيف الثلّاجة يُمكن التأكد من تنظيف الثلاجة بطريقة صحيحة من خلال اتباع الخطوات الآتية:
[٢] البدء بإزالة كافّة الأطعمة من الثلاجة حتّى يتسنّى فرزها والتخلّص من كافّة ما فسد أو انتهت صلاحيته منها، وفي نفس الوقت الاستفادة من توفير مساحة إضافيّة للأطعمة الجديدة.
تنظيف كامل أسطح الثلاجة من رفوف وأدراج بشكل جيّد، مع الحرص على تفقّد البقع اللزجة والتخلّص منها، ويُمكن استخدام محلول مكوّن من ملعقتين من صودا الخبز مُضافة إلى ما يُقارب لتر من الماء، واستخدام اسفنجة للقيام بذلك. تُستخدم قطعة قماش مبللة بالماء لغسل وتنظيف أي بقايا من محلول صودا الخبز، ثُم تتبع هذه الخطوة بتجفيف الأسطح بمنشفة نظيفة. يُمكن استخدام علبة من صودا الخبز للتخلّص من رائحة الثلاجة الكريهة، وذلك من خلال فتحها وتركها فيها.

تنظيف
الحوض لتنظيف حوض المطبخ والمغسلة والصنبور يمكن اتباع الخطوات الآتية:[٢] يُغسل الحوض بالماء الدّافئ والصابون، وتستخدم الإسفنجة لإزالة البُقع على طول حافّة الحوض؛ وذلك لتجنّب نموّ العفن أو ظهور بقع الماء. تنظيف الصّنبور بالماء الدّافئ والصابون، حيث يمكن أن تُستخدم فرشاة أسنان للوصول للزوايا الصعبة، ثُم تُستخدم قطعة قماش جافة لتلميع أي بقع مائية تبقى خلفها. في حال كان الحوض فيه رواسب معدنيّة بسبب النسبة العالية منها في الماء، يُستخدم محلول من الماء مع الخل الأبيض بنسب متساوية ليتم فرك هذه الرواسب بلطف باستخدام قطعة قماش، ثُم يُشطف بالماء ويُترك الحوض ليجف.

نصائح إضافيّة لتنظيف المطبخ هناك نصائح إضافيّة يمكن اتباعها لتنظيف المطبخ، ومن أبرزها:
[٣] القيام بمسح وتنظيف واجهات الأجهزة كلها. تنظيف ومسح واجهات الخزائن، بالإضافة لتنظيف شفاط المطبخ. مسح الأرضيّات. التأكد من تنظيف سلة المهملات من داخلها وخارجها.
الحرص على تنظيف أسفل الثلاجة وموقد الغاز، أو سطح الثلاجة العلوي. العمل على مسح وتنظيف رفوف الخزانات الدّاخلية.

طريقة تنظيف شفاط المطبخ هناك طرق عدة لتنظيف شفاط المطبخ:
[٢] رشّ الشفاط بعد تفكيكه بمنظف الأفران، وفرك بقع الدهون جيداً، مع الحرص على فتح النوافذ حتى تخرج الرائحة، ومحاولة عدم استنشاقها بوضع كمامة على الأنف.
وضع الشفاط بعد تفكيكه في وعاء عميق مليء بالماء الساخن، المضاف إليه كميّة من سائل الأطباق، مع الفرك الجيّد ستزول البقع بسهولة وسرعة. وضع وعاء فيه كميّة من الماء المغليّ والمضاف إليه أربع ملاعق كبيرة من النشادر، حيثُ يتمّ سكب القليل منها على الشفاط بعد خلطها جيّداً، وتركه منقوعاً لمدة خمس دقائق، وتنظيفه باستعمالِ إسفنجة مبلّلة بالماء والنشادر.

طريقة تنظيف
شفاط المطبخ باستخدام مواد غذائية من المواد الغذائية المستخدمة في تنظيف شفاط المطبخ:
[٣] استخدام كوبيْن من الخلّ الأبيض، وكوب من سائل تنظيف الأطباق، وسلك ألومنيا، وسكّين معجون، حيثُ يتمّ فكّ أجزاء الشفاط، ونقعها في الماء الدافئ مع الخلّ، ثم إزلة الأوساخ باستخدام سكّين المعجون، وفرك أجزاء الشفاط باستخدام السلك ومنظّف الأطباق، ثمّ غسل الشفاط بالماء الفاتر، والتأكّد من إزالة بقايا الصابون عليه، مع تجفيفِ مكوّناته جيدًا قبل تركيبها،
ويفضّل مسح الشفاط بإسفنجة مبلّلة بالخلّ كلّ عشرة أيام، تجنّباً لترسّب الأوساخ مرة أخرى. يعتبرُ البيكنج باودر الحلّ الأمثل لتنظيفِ الشفاط، وتكونُ من خلال وضع كميّة منها في إناء فيه ماء مغليّ، مع كميّة من صابون الأطباق، حيث يتمّ تبليل الفرشاة بهذا الخليط، وفرك الشفاط جيّداً لإزالة الدهون. استخدام الدقيق، حيث يتمّ رشّ الدقيق الأبيض على الشفاط بشكلٍ كامل، ودعك الشفاط جيّداً باليد،
سوفَ تزول الدهون فوراً. الاستعانة بالخميرة من خلال خلطِها بكميّةٍ من الماء المغليّ، ثمّ سكبها على الشفاط ودعكه بليفةٍ إسفنجيّة، مع الانتباهِ لعدم اسخدام ليفةٍ سلكيّة لفرك الشفاط من الخارج حتى لا يتعرّض للخدش. وضع كميّة من زيت قلي قديم في إناء عميق، وغمس قطعة من إسفنجة سلكيّة خاصّة بالأطباق، ثمّ فرك الشفاط جيّداً، وشطفه بالماء الساخن حتى تزولَ الأوساخ والدهون المتراكمة.