تنظيف المنزل
تحرص ربّة البيت على تنظيف كل قطع وأثاث المنزل بشكل مستمر،
فعدا عن أهمية ذلك من الناحية الصحية من حيث أهمية خلوّ البيت من الجراثيم والأوساخ التي تسبب الأمراض، فإنّ البيت النظيف يعطي راحة نفسيّة لأهل البيت وللضيوف أيضاً، وللقيام بعملية التنظيف
فإنّها تحتاج إلى أصناف من المنظفّات التي تلائم الغرض الذي تودّ تنظيفه، فيما يلي أهم هذه المنظفات وكيفية تحضيرها في المنزل عوضاً عن شرائها جاهزة من السوق.

صناعة المنظفات في المنزل
سائل تنظيف السجاد المكوّنات: اختاري وعاءً لتحديد المقادير بحيث تكون النسب بينها كالتالي: خمسون بالمئة من الماء. خمس وعشرون بالمئة من النشادر. عشرون بالمئة من الصودا الكاوية. خمسة بالمئة من النفط. عطور -حسب الرغبة-. طريقة العمل: أذيبي المكوّنات المذكورة في وعاء معدنيّ غير قابل للصدأ. أضيفي إليه النشادر، وحرّكي المكوّنات وقلّبيها مع بعضها بشكل جيّد. عبّئي المنتج في زجاجات ملائمة. منظف لأحواض المغاسل المكوّنات: كوب من الخلّ الأبيض. كوب من الصودا. طريقة العمل: ضعي الصودا في الحوض، ثمّ الخل. دعيهما في الحوض لعشر دقائق. اسكبي كميّة من الماء المغلي في الحوض، ثمّ افتحي صنبور الماء البارد على المياه الساخنة.

ملمّع للأثاث
المكوّنات: ربع كوب من الخلّ الأبيض، ويمكن استبداله
بنصف كوب من عصير الليمون. ثلاثة أرباع الكوب من زيت الزيتون. طريقة العمل: امزجي المكوّنات المذكورة مع بعضها البعض. اغمسي قطعة قماش ناعمة بالمزيج، ثمّ امسحي بها قطع الأثاث. منظّف للنوافذ المكوّنات: زجاجة مياه فوّارة. ملعقتان صغيرتان من الخلّ الأبيض. ربع غالون من المياه الدافئة. طريقة العمل: اخلطي المكوّنات مع بعضها ثمّ ضعيها في زجاجة رشّ، ونظفي به النوافذ. صابون لغسل الأطباق المكوّنات: لتر من الزيت، وبإمكانك استعمال زيت الطهي المستخدم شرط أن تقومي بتصفيته أكثر من مرّة إلى أن يصبح خالياً من شوائب القلي الموجودة فيه. مئتا غرام من هيدروكسيد الصوديوم. أربعمئة ملليلتر من المياه الدافئة. أربعون ملليلتراً من منعّم قطع الملابس الذي تستخدميه في الغسيل.
طريقة العمل: ارتدي أولاً كمامة تغطي أنفك وفمك؛ إذ ستنبعث روائح مزعجة عند
البدء بالخلط. ضعي الماء مع الصودا، وقلّبيهما معاً باستخدام ملعقة خشبية. أضيفي زيت الطهي، ومنعّم الملابس؛ ليصبح المزيج بالليونة المطلوبة. قلّبي المكوّنات مع بعضها لمدة ربع ساعة حتّى تمتزج جيّداً. ضعي السائل الناتج في علبة غسل الأطباق الفارغة، واستخدميه مباشرة في جلي وتنظيف الأطباق.

سائل تنظيف السجاد
المواد المستخدمة: خمسون بالمئة من الماء. خمسة وعشرون بالمئة من النشادر. عشرون بالمئة من الصودا الكاوية. خمسة بالمئة من النفط. مادّة معطّرة حسب الرغبة. طريقة التحضير: تُوضع جميع المواد في قدر معدني غير قابل للصدأ، باستثناء النشادر. تُذوب المواد، ويُضاف النشادر، ويُقلّب المزيج جيداً. يُعبأ السائل في عبوات زجاجيّة معقّمة، ثم يُستخدم. سائل تنظيف الزجاج المواد المستخدمة: خمسون بالمئة من الماء. أربعة وعشرون بالمئة من الكحول الحمراء. أربعة وعشرون بالمئة من الخلّ الأبيض. اثنان بالمئة من النشادر. مادة صبغية ومادة عطرية حسب الرغبة. طريقة التحضير: تُوضع جميع المواد في قدر صلب غير قابل للصدأ. تُمزج المواد معاً حتى يتشكّل سائل متجانس القوام. يُعبأ السائل في عبوة بلاستيكية تحتوي على رشاش، ثمّ يُستخدم. سائل تنظيف البلاط والرخام المواد المستخدمة: خمسة وعشرون بالمئة من الصودا الكاوية. خمسة وثلاثون بالمئة من الحجر الخفاف الناعم. ثلاثون بالمئة من مادة السبيداج. عشرة بالمئة من زيت تربنتينا. مادة معطّرة حسب الرغبة. طريقة الصنع تُمزج جميع المواد في قدر معدنيّ، وتُحرّك جيداً حتى تتجانس. يُوضع المزيج في عبوات زجاجية معقّمة، ثم يُستخدم.